مدرسه شبلنجه الابتدائية المشتركه ترحب بكم

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مدرسة شبلنجة الابتدائية المشتركه ترحب بكم  
تم افتتاح موقع المدرسة يمكنكم زيارته علي الرابط http://shipschool.0fees.net/
تعلن المدرسة عن تقدمها من اجل الحصول علي الاعتماد من قبل الهيئة العامة للجوده الشامله للتعليم قبل الجامعي
كما تعلن عن قبولها لاي اقتراحات او ابتكارات من اولياء الامور تخدمها في الملف المقدم للاعتماد
تعلن المدرسة عن حاجتها لكل ابناء القرية من اجل المشاركة المجتمعية والاسهام في نجاح المدرسة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لمعرفة كل ما هو جديد لدينا برجاء دخول اللينكhttp://www.facebook.com/#!/groups/343409265763940/?fref=ts
الإثنين مارس 18, 2013 6:01 am من طرف serahmed

» أهمية المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 15, 2013 11:41 am من طرف serahmed

» أهمية التقييم الذاتى
الجمعة فبراير 15, 2013 11:37 am من طرف serahmed

» السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الأحد نوفمبر 27, 2011 7:56 am من طرف mr. ahmed

» محاضرة عن ورشة عمل عن إصلاح التعليم فى مصر
الإثنين يونيو 27, 2011 6:39 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أهمية الصحافة المدرسية و كيفية عمل مجلة للمدرسة
الإثنين يونيو 27, 2011 6:33 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أنماط القيادة و صفات القائد الناجح
الثلاثاء يونيو 14, 2011 1:00 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن إدارة الصف
الثلاثاء يونيو 14, 2011 12:35 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أهمية النشاط الطلابى و فوائده
الإثنين يونيو 13, 2011 9:51 am من طرف أ/ولاء شوقت

مواقع تهمك

شاطر | 
 

 هام جدا أوجه النجاح والفشل في تنفيذ إدارة الجودة الشاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد نبيل عفيفي

avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 40

مُساهمةموضوع: هام جدا أوجه النجاح والفشل في تنفيذ إدارة الجودة الشاملة   الجمعة ديسمبر 11, 2009 7:10 am

يوجد أربع فئات من العوامل التي تؤثر على النجاح : القيادة ، الثقافة ، عملية البداية ،والتدريب كما توجد عوامل أخرى لكنها لا تدرج ضمن أي من الفئات الأربع السابقة ويمكن توضيح ذلك كما يلي:
1. يلزم وجود قائد للإشراف على العملية . يكون القائد بطل المنهج ويكون مقتنع تماما أن للعملية والاتجاه معنى أساسي ، ويكون القائد مستعد للمخاطرة ، ولديه قوة في الإقناع للوصول للجودة .
2. لتحقيق الجودة يذكر الخبراء أن ثقافة المؤسسة يجب أن تتغير ويجب أن تطبق الإدارة بالمشاركة في كل مكان في المؤسسة .
3. تبدأ عملية البداية من أعلى مستوى إداري ، وبعد ذلك يخطط كل جزء كيف يلحق بالعملية، ويجب ألا يسمح بالاستخدام المعزول للعملية أو النظام ( معرفة سطحية هنا ومعرفة سطحية هناك ) يجب أن يقبل النظام كاملا بدلاً من أن يفرض وذلك قبل أن يمكن تنفيذها .
4. يجب أن يكون هناك تدريب لكل فرد ، بحيث يكون التدريب موزون بمقاييس متساوية للإدارة والأساليب ، ولا يكون التدريب اختياري حيث يدرب بعض العاملين ولا يدرب البعض الآخر ، ويحصل المديرون والعاملون على نفس التدريب ، ولا تقتصر جلسات التدريب على جلسات توليد الإحساس بالأهمية وإنما تعداه إلى الأساليب العملية التطبيقية .
5. يهدف النظام إلى أن يكون طويل المدى ، وليس الهدف إلغاء شكاوى المستفيدين ببساطة ، وإنما يجب البحث عما يريده المستفيدين وبعد ذلك يتعدى توقعاتهم .

أما الآن فلننظر لماذا فشلت بعض أنظمة إدارة الجودة الشاملة بالرغم من التكاليف المرتفعة للتنفيذ التي تتحملها المنظمة :
1. ظاهرة التجميل : حيث يتم تقديم نظام إدارة الجودة الشاملة بمستوى سطحي حيث يظل صيغة فارغة تجميلية خارجية ، حيث تريد المنظمة العلاج لكنها لاتبلع الدواء .
2. ظاهرة الإطفاء عند مواجهة أزمة أو مشكلة ن حيث تدق المنظمة جرس الحريق وتحاول أن تطبق المنهج بسرعة ، ولا توجه أي انتباه للمتطلبات السابقة ، ولا تبحث عن أكثر من الحصول على حل قصير المدى .
3. عدم الكفاية : هل يمكن استخدام مكتشف الحرائق في إطفاء الحريق ؟ لا يمكن أن تحل مراقبة العملية إحصائياً محل الحوافز ، حتى إذا نفذت بصورة مكلفة .
4. الفردية : كل يعمل لنفسه فقط .. دون وجود مشاركة فعلية منذ البداية في التخطيط ومن ثم التنفيذ والمتابعة وبهذا قد تأتي الخطط غير وافية ومتعارضة أحيانا .
5. ضيق التفكير التقليدي : نحن نؤديها دائماً بهذه الطريقة ..! فلماذا يجب علينا أن نغيرها الآن فجأة ؟؟
6. ظاهرة الشعارات : تلصق الشعارات في كل مكان على الجدران مثل : صفر معيبات ! .. ( لماذا لاتنفذها صحيحة في كل مرة ) وغيرها من الشعارات التي لا تدخل في العالم التطبيق الفعلي .
7. التقليد الأعمى : كل فرد يعمل ذلك علينا أن نفعله أيضاً ... !
8. ظاهرة الانقسامية في تنفيذ الأعمال وعدم وجود التكامل أثناء الأداء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام جدا أوجه النجاح والفشل في تنفيذ إدارة الجودة الشاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه شبلنجه الابتدائية المشتركه ترحب بكم :: الجوده و التعليم-
انتقل الى: