مدرسه شبلنجه الابتدائية المشتركه ترحب بكم

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مدرسة شبلنجة الابتدائية المشتركه ترحب بكم  
تم افتتاح موقع المدرسة يمكنكم زيارته علي الرابط http://shipschool.0fees.net/
تعلن المدرسة عن تقدمها من اجل الحصول علي الاعتماد من قبل الهيئة العامة للجوده الشامله للتعليم قبل الجامعي
كما تعلن عن قبولها لاي اقتراحات او ابتكارات من اولياء الامور تخدمها في الملف المقدم للاعتماد
تعلن المدرسة عن حاجتها لكل ابناء القرية من اجل المشاركة المجتمعية والاسهام في نجاح المدرسة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لمعرفة كل ما هو جديد لدينا برجاء دخول اللينكhttp://www.facebook.com/#!/groups/343409265763940/?fref=ts
الإثنين مارس 18, 2013 6:01 am من طرف serahmed

» أهمية المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 15, 2013 11:41 am من طرف serahmed

» أهمية التقييم الذاتى
الجمعة فبراير 15, 2013 11:37 am من طرف serahmed

» السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الأحد نوفمبر 27, 2011 7:56 am من طرف mr. ahmed

» محاضرة عن ورشة عمل عن إصلاح التعليم فى مصر
الإثنين يونيو 27, 2011 6:39 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أهمية الصحافة المدرسية و كيفية عمل مجلة للمدرسة
الإثنين يونيو 27, 2011 6:33 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أنماط القيادة و صفات القائد الناجح
الثلاثاء يونيو 14, 2011 1:00 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن إدارة الصف
الثلاثاء يونيو 14, 2011 12:35 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أهمية النشاط الطلابى و فوائده
الإثنين يونيو 13, 2011 9:51 am من طرف أ/ولاء شوقت

مواقع تهمك

شاطر | 
 

 محاضرة عن رعاية واكتشاف الموهوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ولاء شوقت



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: محاضرة عن رعاية واكتشاف الموهوبين   الثلاثاء مايو 24, 2011 10:24 am

1. أن أكثر طرق اكتشاف الموهوبين تطبيقاً في المرحلة الابتدائية اختبارات التحصيل، وتقديرات المدرسين، والمشاركة في الأنشطة اللاصفية على التوالي.
2. أنّ طرق الاكتشاف الأخرى لا تطبق في المرحلة الابتدائية، مثل اختبارات الذكاء الجمعية والفردية، واختبارات الذكاء الابتكاري، وتقديرات أولياء الأمور.
3. أنّ أكثر طرق الاكتشاف أهمية من وجهة نظر أفراد الدراسة، المشاركة في الأنشطة اللاصفية، وتقديرات المدرسين، واختبارات التحصيل على التوالي، في حين أنّ طرق الاكتشاف الأخرى أقل أهمية من وجهة نظر أفراد الدراسة مثل، اختبارات الذكاء الفردية، واختبارات التفكير الابتكاري، واختبارات التفكير الجمعية ، وتقديرات أولياء الأمور على التوالي.
4. أنّ أكثر طرق رعاية الموهوبين تطبيقاً في المرحلة الابتدائية، توزيع الطلاب الموهوبين على الأنشطة المختلفة حسب رغباتهم، وتقديم حوافز معنوية لهم، وتنمية مواهبهم من خلال الأنشطة اللاصفية، وتعزيز دور المكتبة المدرسية لتكون مكاناً للتعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين، وإشعار أولياء الأمور بمواهب أبنائهم، وتدوين معلومات عن نواحي التفوق العقلي لدى الطالب الموهوب، في سجله الشامل، وتنمية الصفات القيادية لدى الطلاب الموهوبين من خلال إسناد مهام قيادية إليهم، وتقديم حوافز مادية لهم، وإقامة المعارض لعرض ابتكارات الطلاب الموهوبين.
5. أنّ أقل طرق رعاية الموهوبين تطبيقاً في المرحلة الابتدائية تخصيص فصول صيفية أو مسائية لتدريس الموهوبين مقررات إضافية، وجمع الطلاب الموهوبين في فصول خاصة داخل المدارس العادية طوال اليوم الدراسي، وجمع الطلاب الموهوبين في فصول خاصة في جزء من اليوم الدراسي، والسماح للطلاب الموهوبين بحضور مقررات متقدمة تلائم مواهبهم، والسماح للطالب الموهوب بتخطي الصفوف الدراسية، واستضافة خبراء لتقديم الاستشارات اللازمة للمعلمين في مجال رعاية الطلاب الموهوبين.
6. أنّ أكثر معوقات رعاية الموهوبين انتشاراً في المدارس الابتدائية من وجهة نظر أفراد الدراسة، قلة إمكانات المدرسة من حيث المباني والأثاث والملاعب، وكثرة الأعباء الإدارية الملقاة على عاتق الإدارة المدرسية، وإلزام المعلم بمنهج دراسي يجب الانتهاء منه خلال فترة زمنية محددة، وكثافة المنهج المدرسي، وعدم وجود خبراء في مجال رعاية الطلاب الموهوبين على التوالي.
7. أنّ أقل معوقات رعاية الموهوبين انتشاراً في المدارس الابتدائية من وجهة نظر أفراد الدراسة، عدم امتلاك مديري المدارس مهارات تسهم في تصميم برامج الموهوبين، وعدم حصول الطلاب على درجات مقابل نشاطهم خارج المقررات الدراسية، وقلة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة.
أهم التوصيات المبنية على نتائج الدراسة:
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية يوصي الباحث ببعض التوصيات منها :
1. توفير الإمكانات اللازمة لرعاية الطلاب الموهوبين، والتوسع في إنشاء مراكز متكاملة لرعاية الطلاب الموهوبين في جميع المناطق.
2. تدعيم الأنشطة اللاصفية بالبرامج والإمكانات اللازمة وتوظيفها لاستثمار مواهب الطلاب.
3. إمداد المكتبات المدرسية بأنواع الكتب التربوية الحديثة التي تعنى بتربية الطلاب الموهوبين.
4. عقد دورات تدريبية للمدربين والمعلمين والمرشدين بهدف تأهيلهم لرعاية الطلاب الموهوبين.
5. التوسع في إقامة المعارض السنوية لعرض المبتكرات الإبداعية للطلاب الموهوبين.
6. إدراج حقل في استمارة تقييم المدير والمعلم والمرشد يقيس مدى اهتمامهم برعاية الطلاب الموهوبين.
7. الحرص على تدوين معلومات عن نواحي التفوق العقلي لدى الطالب الموهوب في سجله الشامل.
8. إنشاء قسم في كل إدارة تربية و تعليم يعتني بشؤون الموهوبين.
9. إسناد مهام الإشراف على بعض الأنشطة اللاصفية إلى الطلاب الموهوبين.
10. تخفيف الأعباء الإدارية الملقاة على عاتق مدير المدرسة.
11. منح مدير المدرسة صلاحية تشجيع المعلمين القائمين على تنفيذ برامج الموهوبين عن طريق تخفيض نصابهم بالجدول.

Mad Twisted Evil Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة عن رعاية واكتشاف الموهوبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه شبلنجه الابتدائية المشتركه ترحب بكم :: المنتدي التعليمي :: وحدة التدريب-
انتقل الى: