مدرسه شبلنجه الابتدائية المشتركه ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه شبلنجه الابتدائية المشتركه ترحب بكم

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة شبلنجة الابتدائية المشتركه ترحب بكم  
تم افتتاح موقع المدرسة يمكنكم زيارته علي الرابط http://shipschool.0fees.net/
تعلن المدرسة عن تقدمها من اجل الحصول علي الاعتماد من قبل الهيئة العامة للجوده الشامله للتعليم قبل الجامعي
كما تعلن عن قبولها لاي اقتراحات او ابتكارات من اولياء الامور تخدمها في الملف المقدم للاعتماد
تعلن المدرسة عن حاجتها لكل ابناء القرية من اجل المشاركة المجتمعية والاسهام في نجاح المدرسة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لمعرفة كل ما هو جديد لدينا برجاء دخول اللينكhttps://www.facebook.com/#!/groups/343409265763940/?fref=ts
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالإثنين مارس 18, 2013 6:01 am من طرف serahmed

» أهمية المشاركة المجتمعية
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:41 am من طرف serahmed

» أهمية التقييم الذاتى
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:37 am من طرف serahmed

» السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 7:56 am من طرف mr. ahmed

» محاضرة عن ورشة عمل عن إصلاح التعليم فى مصر
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:39 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أهمية الصحافة المدرسية و كيفية عمل مجلة للمدرسة
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:33 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أنماط القيادة و صفات القائد الناجح
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:00 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن إدارة الصف
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 12:35 am من طرف أ/ولاء شوقت

» محاضرة عن أهمية النشاط الطلابى و فوائده
نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالإثنين يونيو 13, 2011 9:51 am من طرف أ/ولاء شوقت

مواقع تهمك

 

 نحو (الترم الثانى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ولاء شوقت




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 43

نحو  (الترم الثانى) Empty
مُساهمةموضوع: نحو (الترم الثانى)   نحو  (الترم الثانى) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 10:29 am

1- الأسماء الخمسة


أب - أخ - حم - فو – ذو ( بمعني صاحب )
– تعرب الأسماء الخمسة بعلامات (فرعية) نيابة عن الحركات الإعرابية
ترفع بالواو نيابة عن الضمة وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .
الأمثلة : - ( أ ) في حالة الرفع
- دخل أبوك المسجدَ لأداءِ الصلاةِ .
- يشاركُ أخوك في جماعةِ الإذاعةِ المدرسيةِ .
- حموك رجلُ عطوفُ القلبِ .
- فوك ناطقٌ بالحقِ .
- رسولُ اللهِ ذو خلقٍ عظيمٍ .
( ب ) في حالة النصب
- رافقت منة أباها إلى الطبيب .
- أعطيت أخاك وردة جميلة .
- شاهدت حماك جنب السيارة .
- طيب الله فاك يا صائم .
- صادقت ذا الأخلاق الحسنة .
( ج ) في حالة الجر
- أنت مثل أبيك في الكرم والسماحة .
- ذهبت إيمان إلى أخيك صباحًا .
- يسيلُ الماءُ مِنْ فِيِّ السِّقَاءِ .
- يعطفُ المؤمنون على ذي عُسْرَةٍ

• شروط إعراب هذه الأسماء أربعة شروط هي :
– أن تكون مضافة مثل: أبوك كريم، أبو بكر حضر (أي أنها متصلة بمضاف إليه )
– أن تكون مفردة مثل: عرفت أخاك مجتهد
– أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم ( أي إن أبي و أخي ليست من الأسماء الخمسة)
– أن تكون مكبرة (غير مصغرة :أخيّ) ويشترط
– في (فم) زوال الميم منه مثل: (لا فُضّ فوك)
– وفي (ذو) أن تكون بمعنى صاحب مثل : (كلُ ذي خلقٍ محبوبٌ.)


تدريبات
أكمل مكان النقط باسم من الأسماء الخمسة:
1- حضر...................حفل المدرسة0 (أبى - أبوك - أبيك )
2- اغسل.................بالماء والصابون0 (فمك - فوك - فاك )
3- سلمت على...............الأخلاق الحميدة0 (ذو - ذي - ذا )
4- سلمت على..................في الحفلة0 (أخيك - أخاك – أخوك)
5- قابلت.................في الشارع0 (حماك - حموك – حمو )
6- ................. بكر الصديق صاحب رسول الله (ص) في غار ثور0 (أبا - أبو - أبى )
7- قابلت ...................في مدرسة دار الفكر الخاصة 0 ( أبوك - أبيك - أباك )
8- .................النورين لقب الصحابي عثمان بن عفان0 (ذي - ذو - ذا )
9- لقب عثمان بن عفان ب.......................النورين (ذي - ذو - ذا )
10- قابلت...........................الأخلاق الحسنة في المسجد0 (ذي - ذو - ذا )
11- ليت ..................يدرك الخطأ. ( أخوك – أخاك – أخيك )
12- ليت ..................يدرك الخطأ. ( أخوك – أخاك – أخي )
13- كان................حاضرًا. ( أبي – أباك – أبوك )
أدخل علي كل جملة فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخري وغير ما يلزم .
أ‌) حموك أخلاقه فاضلة .
............................................................................................
ب‌) ذو العلم محترم بين الناس .
.............................................................................................
جـ) أبي يعلمني إلقاء الشعر .
.............................................................................................
احذف الناسخ في الجمل الآتية واكتب الجملة صحيحة :
1- لعل أخاك هو الفائز الأول . ...................................................
2- إن ذا العلم محترم . ...................................................
3- ليت أباه حاضر . ..................................................
4- كان السباق إلي الخير أبا بكر ...................................................
5- إن أباك محسن . ..................................................
6- إن ربك ذو مغفرة للناس . ...................................................
7- أصبح ذو العلم ذا مكانة رفيعة. ...................................................
8- كأن ذا القوة أسدٌ . ...................................................
9- ظل ذو القوة أسدًا. ..................................................
أعرب ما تحته خط:
1- أخي مجتهدٌ . ...........................................................................
2- أخوك مجتهدٌ. ...........................................................................
3- الأخ مجتهدٌ . ...........................................................................
4- أبي حاضرٌ . ...........................................................................
5- أبوك حاضرٌ. ...........................................................................
6- إن أباك حاضرٌ..........................................................................
7- كان أبوك حاضرًا.......................................................................
8- إن أبي حاضرٌ...........................................................................
9- استعن بذي العقل........................................................................
10- أصبح أخي طبيبًا......................................................................
11- أصبح أخوك طبيبًا....................................................................







2- إعراب الفعل المضارع

الفعل المضارع معرب و يكون مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً ، إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد فهو مبني .

أولا ً: نصب الفعل المضارع
ينصب المضارع الصحيح الآخر بالفتحة الظاهرة .
إذا سبق بأداة نصب و هي ( أن – لن – كي – حتى – لام التعليل )
الجملة الفعل علامة الإعراب
يجب أن تذاكرَ لتنجح تذاكر
تنجح مضارع منصوب بعد ( أن ) و علامة النصب الفتحة
مضارع منصوب بعد ( ل ) و علامة النصب الفتحة
لن أهمل في واجبي أهملَ مضارع منصوب بعد ( لن ) و علامة النصب الفتحة
أجتهد كي أتفوقَ أتفوقَ مضارع منصوب بعد ( كي ) و علامة النصب الفتحة
الشاب الطموح يسعي حتى يتحقق أمله نسكت مضارع منصوب بعد ( لن ) و علامة النصب الفتحة
يعبد المؤمن ربه لينال رضاه ينال مضارع منصوب بعد لام التعليل وعلامة النصب الفتحة


ثانياً : جزم الفعل المضارع
1- يجزم الفعل المضارع الصحيح الآخر إذا سبق بأداة جزم و هي ( لم – لا الناهية – لام الأمر )
2- علامة جزم المضارع الصحيح الآخر السكون .
( ما تفيده حروف الجزم )
 ( لم ) تفيد نفي حدوث الفعل .
 ( اللام ) تفيد طلب القيام بالفعل .
 ( لا ) تفيد طلب ترك الفعل .
الجملة الفعل علامة الإعراب
لم يهمل المسلم واجبه يهمل مضارع مجزوم بعد لم وعلامة الجزم السكون
لا تؤجل عمل اليوم للغد تؤجل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة الجزم السكون
لتحرص على الصلاة تحرص مضارع مجزوم بعد لام الأمر وعلامة الجزم السكون

ثالثاً :رفع الفعل المضارع
1- يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم .
2- علامة رفع الفعل المضارع الضمة الظاهرة علي آخره إذا كان صحيح الآخر .
الجملة الفعل علامة الإعراب
تفهم البنت أمها تفهم مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة
تساعد المعلمة طلابها تساعد مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة
ندى تحب الحلوى تحب مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة

تدريبات

1- استخرج كل مضارع منصوب فيما يأتي وبين سبب نصبه :-
1- يجب أن يتحد العرب ليرتفع شأنهم 0
2- لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه 0
3- سافر كي تزداد خبرتك بالحياة 0
4- لن تنال رضا الله حتى تنفق مما تحب 0
5- يجب أن تقرأ كثيراً لتستفيد 0
2- استخرج كل مضارع مجزوم فيما يأتي واذكر علامة جزمه :-
1- لا تصعر خدك للناس 0
2- لا تؤخر عمل اليوم إلي الغد 0
3- لم أقصر في واجبي 0
4- وعلي الله فليتوكل المؤمنون 0
3- أكمل مكان النقط بأداة نصب مناسبة واضبط الفعل بعدها :
1- ............... يستقيم الظل والعود أعوج 0
2- من القواعد الصحية ............... تغسل يديك قبل الأكل وبعده .
3- يجتهد الإنسان .............. يصل إلي ما يريد .
4- الشاب الطموح يسعي .............. يتحقق أمله .
4- أعرب ما تحته خط :-
1- يصل المجتهد إلي غايته 0
2- لم نسالم إلا من يسالمنا 0
3- لا يسخر قومٌ من قومٍ 0
4- يجب أن نعمر الصحراء لينتشر الرخاء 0
5- الراحمون يرحمهم الله 0
5- اقرأ القطعة التالية ثم أجب :-
" قال والد ينصح ابنه : يا بني ، كن قوياً ، ولا تسمح لأحد أن ينتقص من حريتك ، واعتمد علي الله ؛ لأن الإيمان قوة تذلل الصعاب ، وقد خلق الله الإنسان حراً ، فلم تخلق إلا لتكون حراً ، ولن تحافظ علي هذه الحرية إلا بالعمل الجاد والخلق القويم "
1- استخرج كل فعل مضارع في القطعة السابقة وأعربه .
2- أعرب ما تحته خط .














3- الأفعال الخمسة وإعرابها

هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة و سميت بالأفعال الخمسة لاتصالها في حالات الإعراب بخمسة ضمائر:
أمثلة :-
 التلميذان يفهمان الدرس .
 أنتما تفهمان الدرس .
 أنتِ تفهمين الدرس .
 التلاميذ يفهمون الدرس .
 أنتم تفهمون الدرس .
علامات إعراب الأفعال الخمسة
الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
الجملة الفعل علامة الإعراب
الفريقان يلعبان يلعبان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
المجتهدون يتفوقون يتفوقون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
الرجال يحافظون على العهد يحافظون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
الطالبان لن يدخرا جهدا للتفوق يدخرا فعل مضارع منصوب بحذف النون
المهملون لن يتفوقوا يتفوقوا فعل مضارع منصوب بحذف النون
الأولاد لم يهتموا باللعب يهتموا مضارع مجزوم بعد لم و علام الجزم حذف النون
لا تهملى النظافة تهملى مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلام الجزم حذف النون

تدريبات
1- اجعل الفاعل مبتدأ في الجمل التالية واكتبها صحيحة :-
1- يؤيد المصريون السلام العادل .
2- لم يتراجع العرب عن مساندة حقوق الفلسطينيين .
3- لن يتقدم العرب إلا بالوحدة .
4- يجتمع العرب علي حق .
5- لن يقصر العمال في أداء الواجب .
6- يخرج الفريقان من الملعب في صداقة ومودة .
7- لن يخلف المهذبون وعودهم .
8- لن يأمن الصيادون غدر الوحوش .
2- ضع فعلاً مناسباً في المكان الخالي مما يأتي وبين عالمة إعرابه :-
1- المجتهدون ................. علي المركز الأول .
2- يجب أن تنامي مبكرة لـ................. مبكرة .
3- العاقلان ................ في ميادين الخير .
4- المهملون لن ................. .
5- الفريقان .................. .
3- خاطب بالعبارات التالية المفردة ثم المثني وجمع المذكر .
1- أنتَ تدافع عن الوطن ، وتحسن إلي الفقراء .
2- لا تسهر حتى تستيقظ قبل طلوع الشمس .
3- لا تعتمد إلا علي نفسك .
4- أعرب ما تحته خط :-
1- { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا }.
2- { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ } .
3- { لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ } .
4- {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً } .






4- الــنــعــت
هو اسم يوضح صفة لما قبله أي وصفه لشيء قبله والذي يتم وصفه هو المنعوت والصفة نفسها تسمي نعت
والنعت يطابق ويشابه ويماثل المنعوت في كل شيء مرفوع أو منصوب أو مجرور أو النوع تذكير وتأنيث أو العدد مفرد – مثني جمع أو ( معرفه – نكرة ) 0
والنعت يأخذ نفس إعراب المنعوت الذي قبل النعت 0
أمثلة : المنعوت مبتدأ
** الطالب المجتهد نشيط
الطالب:- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو منعوت 0
المجتهد: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة 0
نشيط:- خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة 0
نجد أن النعت المجتهد طابق المنعوت الطالب في الحرف (ال) وفي النوع ( المذكر ) وفي الإفراد ( مفرد ) وفي الإعراب ( مرفوع بالضمة)
** المصريون المخلصون محبوبون 0
المصريون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو وهو منعوت 0
المخلصون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو 0
محبوبون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو 0
نجد أن النعت المخلصون مطابق للمنعوت المصريون في كل شيء في العدد جمع وفي النوع ذكر وفي التعريف معرفة وفي الأعراب مرفوع بالواو
***************************************************
المنعوت خبر
** هؤلاء معلمون نشيطون 0
هؤلاء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه 0
معلمون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو منعوت 0
نشيطون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو 0
** هذه وردة جميلة 0
هذه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه 0
وردة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمه منعوت 0
جميلة: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه 0
المنعوت فاعل يكون النعت مرفوع :-
** شرح المعلم النشيط الدرس 0
شرح: - فعل ماضي
المعلم: - فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( منعوت)
النشيط:- نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه
الدرس:- مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0
المنعوت مفعول به يكون النعت منصوب :-
** أكل الأب الطعام الشهي 0
أكل :- فعل ماضي 0
الأب :- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه 0
الطعام :- مفعول به وعلامة نصبه الفتحة منعوت 0
الشهي :- نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0
** كتبت الطالبات المجتهدات الدرسين الطويلين 0
كتبت :- فعل ماضي التاء تاء التأنيث 0
الطالبات :- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه منعوت 0
المجتهدات :- نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة 0
الدرسين :- مفعول به ومنصوب وعلامة نصبه الياء منعوت 0
الطويلين :- نعت منصوب وعلامة نصبه الياء 0
نجد أن النعت الطويلين يتبع ويطابق الدرسين في كل شيء 0
المنعوت اسم مجرور يكون النعت مجرورا
** أخذ المهندس المسطرة من المكتب الواسع 0
من: حرف جر 0
المكتب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 0
الواسع: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة 0
** ركب الأولاد في السيارتين الكبيرتين 0
في:حرف جر
السيارتين:- اسم مجرور وعلامة جره الياء 0
الكبيرتين:- نعت مجرور وعلامة جره الياء 0
النعت مطابق المنعوت في التثنية والأعراب والتعريف بال
تدريبات
استخرج من الجمل النعت والمنعوت مبين علامة الأعراب
• الوطن الجميل مسكن لأبنائه 0
• فتح المهندس الغرفتين الكبيرتين 0
• العاملات المخلصات محبوبات 0
• بني ( خوفو ) الهرم الأكبر 0
• في مصر صناعة حديثة 0

أعرب الجمل الآتية:
• الجليس الصالح خير من الجليس السوء 0
• هذا طالب علم متفوق 0
• هذه بنت جميلة طيبة 0
• الطريق المستقيم يوصل إلى الجنة 0
• جنة الله الغالية قريبة من المؤمنين 0
• المصريات المخلصات مفيدات للوطن 0
• الأرض الخضراء مبهجة 0
• الهواء النظيف منعش 0












5- الحال
* الحال : اسم منصوب ، تبين هيئة صاحبها عند حدوث الفعل0
* صاحب الحال : يأتي فاعلا ، ويأتي مفعولا به ، أو هما معا 0
* صاحب الحال : لا بد أن يكون معرفة ، والحال نكرة0
* الحال : يكون دائما منصوب0
أمثلة:
1- قطفت الثمرة ناضجة0
الحال (ناضجة) وهو نكرة ، صاحب الحال (الثمرة) وهو هنا مفعول به وهو معرفة0
2- انتشر الغبار سريعا0
الحال (سريعا) وهو نكرة ، صاحب الحال (الغبار) وهو هنا فاعل وهو معرفة0
3- عمل الأب جاهدا0
الحال (جاهدا) وهو نكرة ، صاحب الحال (الأب) وهو هنا فاعل وهو معرفة0
4- عاد الطلاب مسرورين من الرحلة0
الحال (مسرورين) وهو نكرة ، صاحب الحال (الطلاب) وهو هنا فاعل وهو معرفة0
5- استقبل المعلم الناظر فرحين 0
الحال (فرحين) وهو نكرة ، صاحب الحال (المعلم) فاعل ؛ و (الناظر) مفعول وهما معرفتان0
* الحال ينصب بالفتحة إذا كان مفردا :- " جاء التلميذ سعيدا " 0
* الحال ينصب بالياء إذا كان مثنى :- " جاء التلميذان سعيدين " 0
* الحال ينصب بالياء إذا كان جمع مذكر سالم :- " حضر المهندسون نشيطين " 0
* الحال ينصب بالكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم :- " قطفت الثمرات ناضجات " 0



نموذج للإعراب
1- سار القطار مسرعا0 2- شربت الماء صافيا0
الكلمة إعرابها
1) سار فعل ماض 0
القطار فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة 0
مسرعا حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
2) شربت فعل ماض ، والتاء تاء الفاعل 0
الماء مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
صافيا حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0

ملحوظات:
1- كلمة (الحال) بغير( تاء التأنيث) في أخرها ، صالحة لأن تكون مذكرة أو مؤنثة مثل (الحال سعيد أو سعيدة)
2- تعرف دلالة الحال بوضع سؤال مثل (كيف أتى القطار ؟) فيكون الجواب هو لفظ الحال ( أتى القطار مسرعا )
3- ما يأتي بعد المعارف أحوال ، ( جاء الولد نشيطا )0
4- ما يأتي بعد النكرات صفات ، ( جاء ولد نشيط )0
تدريبات
أ- عين الحال وصاحبها 0
1- غرست الشجرة مورقة0
2- أشرقت الشمس مصفرة0
3- أقبل السائح مسرورا0
4- شاهدت السماء صافية0
5- ركب التلميذ السيارة مسرعة0
6- يستقبل الطفل العيد فرحا0

ب- عين الحال التي تبين هيئة الفاعل ، والحال التي تبين هيئة المفعول به0
1- أقبل الصديق باسما0
2- أحترم الرجل صادقا0
3- سمعت الخبر سارا0
4- يخرج النحل العسل صافيا0
5- نزل المطر غزيرا0
ج- اجعل كل نعت في الجمل الآتية حالا ،وغير ما يلزم0
1- أحب التلميذ المهذب في حديثه0
2- قرأت القصة المسلية0
3- حضر الجنود المنتصرون 0
4- استمعت إلى العصفورالمغرد0
د- أعرب ما تحته خط0
1- تحب المعلمة التلميذات مؤدبات0
2- يجمع الفلاحون القطن فرحين0
3- يقف التلميذ في الصف معتدلا 0
4- رسم القائد الخطة كاملة0







ملحوظات إعرابية
 الأصل في المبتدأ أن يكون معرف
 كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
 كلُّ حرف مبنيّ
 الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
 كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
 الجمل بعد النكرات صفات
 التابع يتبع ما قبله في الإعراب
 العبرة في الإعراب بالخواتيم
 أسماء الاستفهام : " من – ما – ماذا – متى – أين ......"
 العطف : " و – أو – ف – ثم .."
 جميع ضمائر الرفع المنفصلة : " إنا - نحن – أنت – أنتما – هو – هما – هؤلاء ....... "
إن وقعت في صدارة الكلام " أول الكلام " تعرب : مبتدأ .......
 لاحظ ان النهى : " هو طلب الامتناع عن فعل شئ معين "
" لا الناهية " بعدها فعل مضارع منهى عنة " " لا تعبث بأزهار الحديقة "
 الاسم المعرفة : " ال " مثال : " الطالب " وقد يأتي معرف بدون
بدون " ال " مثال " أسماء البلاد : " مصر – طنطا ..." فهي معرفة
 كل اسم يقع بعد " معظم – كل – جميع – عامة – كلتا – كلا – سوى – غير .. "
" يعرب مضاف إليه "
 نكرة + المعرفة " المعرفة تعرب مضاف " : " نور الشمس ساطع "
 كل اسم يقع بعد" الظروف " " زمان – مكان " يعرب مضاف إليه " : " سافرت صباح الجمعة "
 كل اسم يقع بعد " أي " يعرب مضاف إليه : " اقرأ أي كتاب " .
 إذا اتصلت " الهاء – الكاف " بالاسم تعرب مضاف إليه :
" أخلاقه حسنة " – " شعاركم الجد والعمل "
 هناك كلمات تعرب حالا دائما :
" جميعا – معا – وحدك – وحدة – أولا – ثانيا – أجمعين – عوضا – بدلا - خاصة – كافة – قاطعة – سويا – دائما .."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو (الترم الثانى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعد تعب مذكرة العلوم الترم الاول للصف الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه شبلنجه الابتدائية المشتركه ترحب بكم :: المنتدي التعليمي :: اللغة العربية :: الصف السادس الابتدائي-
انتقل الى: